كريستوف كولمبوس (مكتشف الامريكتين)






كريستوف كولمبوس

(1506-1451)
 .
کولمبوس أراد أن يكتشف الشرق فاكتشف أمريكا . وهو بذلك قد فتح باب الاكتشافات والاستعمار للعالم الجديد. وكان أثره في التاريخ الإنساني اكبر بكثير جدأ مما كان يتوقع . إنه قد أعطى لأوروبا قارتين أخرين . وأعطاها مناجم المعادن و مصادر لا نهائية للمواد الخام

 ميلاده

کولمبوس إيطالي ولد في مدينة جنوة سنة 1451 . عمل بحار وترسبت في نفسه فكرة قوية هي أنه يمكن العثور على طريق للشرف عن طريق عبور المحيط الأطلنطى ، وأقنع الملكة إيزابيلا ملكة اسبانيا بالإنفاق على هذاالمشروع .

بدأت رحلته بوم ۳ أغسطس سنة 1492 . وتوقفت سفنه عند جزر الكناريا
 بالقرب من الشاطىء الأفريقي ، وبارحت جزر الكناريا يوم 6 سبتمبر . واتجهت إلى الغرب. وكانت رحلة طويلة شاقة . وقد نزع البحارة وفكروا في العودة . ولكنه أصر على المضي في الرحلة ، وفي يوم ۱۲ أكتوبر سنة 1492 رأوا الأرض من بعيد . وعاد إلى أسبانيا والتي استقبالا عظيما . ثم قام بثلاث رحلات أخرى ، ولكنه لم بهند إلى الصين أو اليابان . كما كان يحلم !

وكانت الملكة قد وعدته بأن يكون حاكما على كل أرض يكتشفها ، ولم يكن کولمبوس إداريا ناجحا. ولذلك فسرعان ما أعادوه إلى اسبانيا مكبلا بالسلاسل في يديه وقدميه !!
وهناك كثير من الشكوك حول قيمة هذا الإنجاز العظيم الذي حققه کولمبوس ..
فيقال مثلا أن بحارة نرويجية كان قد سافر إلى أمريكا قبل ذلك هو لايف اریکسون ، ولكن اكتشافه هذا لم يحقق الثورة الهائلة في الحياة السياسية والاقتصادية والفكرية في أوروبا .

ولكن كولمبوس استطاع أن يهز أوروبا كلها ، وأن يوجه كل شيء فيها إلى العالم الجديد ، والحضارات القديمة ، والموارد التي لا حدود لها.

 :صفاتة 

تزوج فيليبا بيرستريلو. كان للزوجين ابنٌ واحد يدعى دييغو وُلد حوالي عام 1480 وتوفيت زوجته بعد فترةٍ وجيزه.

انتقل كولومبوس إلى إسبانيا، وكان ابنه الثاني فرناندو قد وُلد عام 1488 من علاقةٍ غراميةٍ له مع بياتريز إنريكيز دي أرانا.
ومن صفات کولمبوس هذا أنه كان عنيفا وكان عصبية وكان نحيلا جدا . وقد تأخر مشروعه هذا بسبب المساومات العنيفة التي دارت بينه وبين ملكة أسبانيا .. وبينه وبين رجال البلاط ، ولكن كولمبوس قد عامل الهنود الحمر في أمريكا معاملة وحشية .

وفاتة

في اواخرمن حياته بعد رحلته الأخيرة إلى الأمريكتين، كافح كولومبوس لاستعادة ألقابه التي فقدها، وعلى الرغم من أنه استعاد بعض ثروته في شهر  مايو من عام 1505، لكنه لم يسترجع أيًا من ألقابه أبدًا
و في 20 أيار/ مايو 1506 توفى كريستوفر كولومبس معتقدًا أنّه اكتشف طريقًا أقصر إلى آسيا.

ولو كنا نرتب هؤلاء العظماء حسب سلوكهم الأخلاق . لجاء مكانه قرب النهاية .. ولكننا نتحدث عن أبعد الناس أثره في التاريخ الإنساني . ولذلك فكانه ، ولا شك ، عند القمة !

اقوال ماثورة عنة

- لن تعبر المحيط ما لم تتحلى بالشجاعة لكي تترك الشاطئ يغيب عن ناظريك.

- لن تعبر المحيط إذا امتلكت جرأة أن تفقد القدرة على رؤية الشاطئ

-قيمة الفكرة تظهر عند اكتشافها وبعد قليل تصبح عادية لدى الكثير

شاهد ايضا:





تعليقات