ما هى حموضة المعدة و اسبابها وعلاجها







 ما هى حموضة المعدة  و اسبابها وعلاجها 



الحموضة المعوية ، أو عسر الهضم الحمضي ، هو حرقان في منتصف الصدر يشتد عند الانحناء أو الاستلقاء. في العاده يحدث  عسر الهضم بعد تناول الطعام وفي الليل. يحدث بسبب الارتجاع المرئيى. ويحدث الارتجاع عندما يعود الحمض في معدتك إلى أنبوب الطعام (المريء) ، مما يؤدي إلى الالتهابات. ويمكن اعتبار الحموضه  مرضًا عندما يكون لديك ألاعراض  أكثر من مرتين في الأسبوع.

مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) هو حالة من حالات الهضم التي تسمح لحمض المعدة بالارتفاع إلى المريء بسبب ضعف العضلات عند النقطة التي ينتهي فيها المريء مع المعده. فعندما يمر الطعام المبتلع عادة إلى المعدة عبر المريء. وعند دخوله المعدة ، يتم إغلاق العضلة العاصرة المريئية السفلية (حلقة العضلات) ، مما يمنع محتويات المعدة من التدفق مرة أخرى إلى المريء أثناء هضم المعدة وعصر الطعام. الارتجاع المعدي المريئي يحدث  عند فشل إغلاق العضلة  المريئية السفلية بشكل صحيح ويحدث ارتجاع محتويات المعدة. وينتج عن ذلك إحساس بالحرقان في الصدر لأن محتويات المعدة عادة ما تكون حمضية بطبيعتها.

الأسباب


النظام الغذائي السئ والعادات الغذائية السيئة مثل تناول الوجباب الخفيفة او تناول وجبات كبيره بالقرب من النوم .
2-تناول الطعام بشكل مفرط
3-الاستهلاك المفرط للكحول ، والتدخين ، والسمنة ، وبعض الأطعمة والمشروبات مثل القهوة كلها متورطة مع ارتجاع المريء.
4-الحمل.

الأعراض


تشمل الأعراض حرقة المعدة والقيء والطعم المر في فمك وحرقان في صدرك وسعال جاف وحلق مؤلم وبلع مؤلم وصوت أجش

تشمل مضاعفات الارتجاع المعدي المريئي، تندب المريء ، والنزيف في المعدة أو المريء ، وتشكيل القرحة في المريء أو المعدة. تتضمن عوامل خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي تناول الأطعمة الحارة أو الساخنة ، والكحول ، والصودا ، والكافيين ، والأطعمة الدهنية ، والأغذية الغازية (بعض الخضروات) ، والحمل ، والسمنة ، والمدخنين ، وأولئك الذين يعانون من فتق البطن.


اشهرالادوية التى تستخدم فى علاج حموضة المعدة


يشمل علاج الارتجاع المعدي المريئي ما يلي:

تساعد مضادات الحموضة على معالجة مؤقتة  ،و لكنها لن تعالج التهاب المريء. كما ان الإفراط في استخدامها  يمكن أن تسبب والإسهال الإمساك.ومن هذة الادوية
Gaviscon 
Tums
Maalox
Mylanta
Rolaids

تعمل حاصرات الهيستامين 2 (H2) على تقليل إنتاج الحمض في المعدة. قد لا يكون جيدًا في علاج التهاب المريء (التهاب يحدث في المريء). يحفز الهيستامين إنتاج الحمض ، خاصة بعد الوجبات ، لذا من الأفضل تناول حاصرات H2 قبل الوجبات بـ 30 دقيقة. يمكن أيضًا تناولها في وقت النوم لمنع إنتاج الأحماض ليلاً. أمثلة على حاصرات H2 الموصوفة:
Nizatidine (Axid) Famotidine
(Pepcid)
Cimetidine (Tagamet)
Ranitidine (Zantac)

هذه الأدوية مفيدةجدا  في تخفيف حرقة المعدة ، ولكنها قد لا تكون جيدة في علاج التهاب المريء (التهاب يحدث في المريء). يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الصداع وآلام البطن والإسهال والغثيان والغاز والتهاب الحلق وسيلان الأنف والدوخة.

مثبطات مضخة البروتون (PPIs) هي الأدوية التي تمنع إنتاج الحمض بشكل أكثر فعالية ولفترة زمنية أطول من حاصرات H2. يفضل أخذ مثبطات مضخة البروتون قبل ساعة من تناول الوجبات. وهي تشمل:
رابيبرازول (Aciphex)
Esomeprazole (Nexium)
Lansoprazole (Prevacid)
Omeprazole (Prilosec ، Zegerid)
Pantoprazole (
Protonix ) Dexlansoprazole (Dexilant)

لا يعتقد العديد من الأطباء أن أحد الأدوية أكثر فعالية من الأدوية الأخرى في علاج الارتجاع المعدي المريئي. هذه الأدوية مفيدة أيضًا لحماية المريء من الحمض حتى  انه يمكن أن يشفي التهاب المريء. ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية الصداع والإسهال وآلام البطن والانتفاخ والإمساك والغثيان والغازات.

العناية المنزلية

- تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب حرقة الصدر. الأطعمة الدهنية أو المقلية ، صلصة الطماطم ، الكحول ، الشوكولاتة ، النعناع ، الثوم ، البصل ، الحمضيات (الأناناس ، الفراولة) ، الخل ، الأطعمة التي يمكن أن تسبب الغازات (الفلفل ، الملفوف ،) والكافيين قد تجعل حرقة المعدة أسوأ. 
-لا تأكل أكثر من اللازم. حاول تناول وجبات صغيرة متكررة.
- لا تستلقي بعد الوجبة ، وانتظر 2-3 ساعات بعد تناول الطعام قبل الاستلقاء أو الانحناء. ارفع رأس سريرك.
- لا تدخن. تجنب الأدوية التي يمكن أن تهيج معدتك ، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (الأسبرين ، أليف ، ايبوبروفين. 
-فقد يساعد فقدان الوزن في تقليل ضغط البطن الذي يدفع الأحماض إلى المريء.
- تجنب ارتداء الملابس الضيقة

قم بزيارة الطبيب إذا ظهرت الأعراض لأكثر من مرتين في الأسبوع ،  إذا كنت تواجه صعوبة في البلع أو الغثيان أو القيء أو فقدان الوزن ولا تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ،


تعليقات