اهم النصائح عند شرائك سيارة مستعملة







 اهم العناصر التى يجب ان تؤخذ فى الحسبان  عند شرائك  سيارة مستعملة

 

1-عمر السيارة

خلال عده سنوات من الاستخدام ، تفقد السيارات خلالها قيمتها بسبب  الاستهلاك.و يجب أن يكون الهدف الرئيسى لك عند شراء سيارة مستعمله ان يكون  معدل اسهلاكها منخفض بحيث لا تنخفض قيمتها بشكل كبير في المستقبل القريب. ولكن ، تأكد عند شرائك سياره مستعمله الا تكون قديمة جدا  الامر الذى يضطرك الى الذهاب الى الميكانيكى بشكل دورى وخساره كثيره من الأموال في الصيانة المستمره لها . ،لذا  من الحكمة أن تختار سيارة مستعملة ولكن لا تذهب إلى شراء سيارة قديمة جدًا.

2- قراءة عداد المسافات

ويقصد بعداد المسافات ذلك العداد الذى يوضح المسافة التي قطعتها السياره من وقت خروجها من المعرض حتى وقت شرائك للسياره وهو موجود في طبلون السيارة بجوار عداد عداد البنزين وعداد دوران المكينة  ويكون متوسط ​​عدد الأميال بالسيارة  المستعمله 12000 تقريبًا. عادة ، يفضل من يريد شراء سياره مستعمله  ان   تقل عن 100000 ميل ، ومن الحكمة إجراء المزيد من الاستفسار والبحث عن مزيد من التفاصيل. مثلا اسأل عما إذا كانت السيارة تتم صيانتها بانتظام أثناء قيادة السيارة على بعد أميال إضافية وعد الكيلومترات التي يجب بعدها تغيير زيت المحرك فهناك بعض السيارات تغير الزيت بعد 2000كم وهناك 5000كم خصوصا لوكانت جديدة واضر مالكها لبيعها . ومع ذلك ، إذا كانت السيارة في حالة جيدة وبحالة جيدة والمسافة المقطوعة أعلى قليلاً من المتوسط​​، فيجب عليك شراء السيارة المستعملة دون أي قلق.

3-عدم وجود تعديلات

حاول عند شرئك سياره مستعمله التأكد من عدوم وجود تعديلات بها مثلا عدم  وجود تعديلات بالمحرك(عدم وجود عمره للمحرك)من قبل مالك السياره السابق اووجود تعديل سمكره لجسم السياره ومعالجتها بالرش المطابق للون  بعد تعديل سمكرتها كل هذه الأمور تخفض من قيمة وسعر السياره  والأفضل اصطحاب ميكانيكى موثوق فية وامين و له خبره عالية بالكشف على كل جزء في السياره قبل التكلم النهائي في السعر  اما اذ لم يتوفر ميكانيكى فهناك بعد الارشادات التي يجب  عليك اتباعها

عندما يسألك البائع كم تعرف عن السيارات ، تصرف كما لو كنت لا تعرف الكثيراوبمعنى اشمل انك جديد بمعرفه السيارات . هذا يعني أنهم سيركزون فقط على النقاط الجيدة للسيارة التي تتيح لك فرصة رائعة للتحقق من الأشياء التي لم يذكروها

 

على اى الاحوال ، تحقق من أقراص الفرامل(تيل الفرامل) انة غيرمتاكل  ؛ يجب أن يكون لون الزيت بني ذهبي وليس بلون داكن. يجب أن تكون أطراف البطارية نظيفة ، وأن تكون الإطارات(الكوتش) بحالة جيدة مع ارتداد متساوي ويجب أن يكون الجسم مستقيماً. تحقق من طبقات الجسم في حجرة المحرك وملاحظة علامات لإصلاح المحرك . اجعل البائع يشغل السيارة ويترك السيارة في وضع الخمول. واعمل على اختبار المساحات والأضواء والاستماع إلى صوت  المحرك. تجول حول السيارة وبمجرد أن تكون السياره خامله اى بدون حركة  لفترة من الوقت ، قم بإيقاف تشغيلها.

 

قم بتشغيل السيارة مرة أخرى واترك المصابيح الأمامية مضاءة. إذا لم تبدأ الاضاءه على الفور فقد تكون هناك مشكلة كهربائية. تحقق من جميع الأضواء والمكيفات والراديو والنوافذ الكهربائية ومفاتيح المرآة.

 

 اما أثناء اختبار القيادة ، تأكد من اختبار جميع التروس واختبار الفرامل . واشعر بأي تسارع في السرعة او تقطيع  حيث قد يشير ذلك إلى مشاكل في المحرك كذلك قفل محرك السياره وتشغيلها مره أخرى اثناء سيرها فان لم تشتغل فهناك مشكله مكيانيكة خطيره .وقد تشعر براحه بنزين اثناء القيادة فهناك مشكله في دوره الوقود وكذلك اذا شعرت بارتفاع درجة حراره السياره اثناء القياده فاعرف السبب اما انه بسبب التكييف او وضع ماء فى الكاربيتراو اسباب اخرى اى  هناك مشكله في دوره تبريد المحرك . بعد اختبار القيادة ، تحقق مما إذا كان قد تسرب أي سوائل على الأرض. يمكن أن يشير الزيت أو المبرد إلى وجود مشكلات خطيرة تتعلق بموانع تسرب الزيت أو المحرك أو نظام التبريد.

تعليقات